إدارة الثروات

يعيش العالم اليوم تضخم كبير ومستمر في الثروات هذه الأيام، التسارع التجاري وارتفاع نسب الأموال أدت إلى زيادة الثروات في أيدي الناس.

 ومنها وجدت الحاجة لعقلية إدارية مالية مختصة لتنظيم الثروات بالشكل الصحيح والصارم. 

فالمخاطر والفرص في السوق كثيرة وتحتاج إلى خبير يدرس بذكاء أوقات اقتناص الفرص وتجنب المخاطر ومن هنا أتى مصطلح إدارة الثروات.

ما المقصود بمفهوم " إدارة الثروات"؟ 

إدارة الثروات هي خدمة استشارية استثمارية، تجمع بين الخدمات المالية مثل: إدارة الاستثمار والتخطيط المالي والتخطيط الضريبي والتخطيط العقاري، وتعمل على تلبية حاجة العملاء الأثرياء لتنمية ثرواتهم ومضاعفتها أو تجنب فقدان قيمتها.
 

آلية عمل إدارة الثروات

تتفاوت آلية عمل إدارة الثروات بين الشركات والمؤسسات المختلفة ولكن يوجد آلية عامة موحدة لإدارة الثروة للعملاء وهي:

1.  التحليل الشامل:

يتم إجراء تحليل شامل لوضع العميل المالي والاقتصادي، وجمع المعلومات اللازمة عن التحديات والأهداف الحالية والمستقبلية.

2.  وضع خطة الاستثمار:

بعد جمع المعلومات في الخطوة السابقة يتم وضع خطة الاستثمار، وتتضمن هذه الخطة تحديد الأصول المالية المناسبة لتحقيق الأهداف المالية والتحديات الخاصة بالعميل.

3.  تطبيق الخطة:

يتم تنفيذ الخطة الاستثمارية بالتعاون بين المستشار الاستثماري والعميل، ويتم توزيع الأموال على الأصول المالية المختلفة بما في ذلك الأسهم والسندات والأسهم العقارية والسلع.

4.  إدارة المحافظ:

يتم إدارة المحافظ ومراقبة الأداء باستمرار وإجراء التعديلات اللازمة على الاستثمارات وفقا لتطورات السوق وتحديث خطط الاستثمار الحالية.

5.  تقديم التقارير:

يتم تزويد العملاء بالتقارير الدورية حول أداء استثماراتهم وتحديثات الخطط الاستثمارية والمشورة حول الإجراءات المستقبلية.

ومن الممكن أن نضيف أيضا لهذه الآلية عدة خطوات إضافية ومنها:

- التخطيط الضريبي:

تتضمن هذه الخطوة تقييم تأثير الضرائب على استثمارات العميل وتحديد الاستراتيجيات المناسبة للحد من الضرائب.

- الخدمات المصرفية الخاصة:

تشمل هذه الخدمات إدارة الحسابات الجارية والمدخرات والقروض والمدفوعات وغيرها من الخدمات المصرفية الأخرى.

- الخدمات القانونية والمالية:

يمكن أن توفر شركات إدارة الثروات خدمات قانونية ومالية متخصصة للعملاء، مثل تنظيم الأعمال والتقارير المالية والتقديرات والخدمات القانونية.

وعملية التنفيذ لهذه الخطوات تتم بالتعاون ما بين المستشار الاستثماري والعميل وفقا للاتفاقيات الموقعة بينهما، وتختلف الخطوات وفقا لحجم الثروة المدارة وأهداف العميل.

ما هي ميزات إدارة الثروات؟

الميزات التي ستجدها عند إدارة الثروة الخاصة بك متعددة ومنها:

1.  تحديد هدف العميل والعمل على تحقيقه:

يتم وضع استراتيجية واضحة ومناسبة، حيث يقوم المستشار المالي بوضع خطة ومساعدته للوصول إلى هدفه وعرض الفرص الموجودة بالسوق وجعله بعيدا عن المخاطر المحتملة.

2.  تحليل المخاطر:

المستشار المالي والعملية الإدارية التي تقوم عليها إدارة الثروات تركز على أن تتجنب قدر الإمكان المخاطر المالية المحتملة، وايضا تقييم مخاطر الاستثمارات المقترحة.

3.  التنويع الاستثماري:

يتم توزيع المحفظة الاستثمارية على عدة فئات أصول لتقليل المخاطر وزيادة الفرص الاستثمارية، وقبل أن يتم البدء باستثمار جديد تتم دراسة وتقييم هذه الخطوة بشكل جيد.

4.  تحقيق العوائد:

يتم تحقيق عوائد جيدة على الاستثمارات بأقل مخاطر ممكنة لتحقيق الأهداف المالية للعميل، فالمستشار المالي هدفه في النهاية أن يجعل الثروة للعميل تتزايد.

5.  التواصل الدوري:

يتم تزويد العميل بتقارير دورية تحتوي على معلومات حول أداء المحفظة الاستثمارية وتوضيح أي تغييرات تحدث في الاستراتيجية، فعند وجود فرصة جديدة بسوق مباشرة يتم التواصل مع العميل.

ويتم توفير هذه الميزات من قبل مؤسسات إدارة الثروات مثل البنوك الخاصة والشركات الاستثمارية

ما هي استراتيجيات إدارة الثروات؟

تختلف الاستراتيجيات التي يتم العمل بها من قبل مديري الثروات حسب الصناعة والمستوى الاستثماري، وهنا من الاستراتيجيات الأكثر شيوعا:

1.  إعادة التوازن:

تتمثل هذه الاستراتيجية في إعادة تنظيم أصول المحفظة وتقليل المخاطر المكافأة الأصلية عندما يشهد السوق تقلبات.

2. التنويع بالأصول:

تتصل بإدارة المخاطر حيث يتم وضع أكثر من نوع من الأصول مثل الأسهم والسندات والعقارات وغيرها، لتقليل تأثير الخسائر في أي أصل معين.

3. توزيع الأصول:

تتعلق العميلة هذه بتقسيم المحفظة الاستثمارية بين فئات الأصول المختلفة، مثل الأسهم والسندات

ويقوم مدير الثروة بالمراقبة عن كثب أداء الاستثمارات المختلفة. في معظم الحالات، يتلقى العملاء تقارير كمية ونوعية ثابتة توضح ما إذا تم تنفيذ المحفظة والاستراتيجية بشكل صحيح أم لا.

 

في النهاية، إذا أردت أن تدير أموالك بشكل صحيح، دون التوجه إلى مدير ثروة، بإمكانك استخدام مستشار آلي، وهو عبارة عن نظام تداول آلي يحتوي على إستراتيجية استثمار تحددها شركة إدارة الثروات، ويقوم بشكل دوري بشراء أو بيع الأوراق المالية تلقائيا بناء على الإستراتيجية المحددة.

 

اقرأ أيضًا

يشير فن وعلم الإدارة إلى مزيج من الجوانب الإبداعية والتحليلية لإدارة الأفراد والموارد والمشاريع بفعالية. إنه ينطوي على استخدام المعرفة والمهارات للتخطيط والتنظيم والقيادة والسيطرة على جهود المنظمة نحو تحقيق أهدافها.

اقرأ المزيد

ما يفصلك عن مضاعفة ثروتك، قراءة هذا المقال ! تعرف معي على ما هي إدارة الثروات وما هي آلية عملها؟

اقرأ المزيد

الحياة مليئة بالأنشطة والاهتمامات المتنوعة التي تساهم في تنمية شخصيتنا وإثراء حياتنا. ومن بين هذه الأنشطة التي نستمتع بها ونحب أن نقضي وقتنا فيها يكمن مفهوم الهواية.

اقرأ المزيد